فصل: 5472- علي بن محمد (بن مزداد الجرجاني) الصائغ (وهو عَلِي بن مزداد، ويقال علي بن يزداد الجرجاني الجوهري).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.5469- علي بن المحسن أبو القاسم التنوخي.

سماعاته صحيحة.
وآخر من روى عنه أبو القاسم بن الحصين.
قال ابن خيرون: قيل: كان رأيه الرفض والاعتزال.
قلت: محله الصدق والستر. انتهى.
قال شجاع الذهلي: كان يتشيع ويذهب إلى الاعتزال.
وقال الخطيب: سمعته يقول: ولدت سنة 365.
قال: وكان متحفظا في الشهادة عند الحكام صدوقا في الحديث تولى القضاء بنواحي كثيرة.
ومن قدماء شيوخه: أبو سعيد الحرفي وعلي بن محمد بن كيسان وعبد العزيز بن جعفر الخرقي.

.5470- علي بن محمد أبو الحسن المدائني الأخباري صاحب التصانيف.

ذكره ابن عَدِي في الكامل فقال: علي بن محمد بن عبد الله بن أبي سيف المدائني مولى عبد الرحمن بن سَمُرَة، ليس بالقوي في الحديث وهو صاحب الأخبار قل ما له من الروايات المسندة.
روى عن جعفر بن هلال عن عاصم الأحول، عَن أبي عثمان عن أسامة رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يحملني، وَالحسن بن علي ويقول: اللهم إني أحبهما فأحبهما.
قلت: روى عنه الزبير بن بكار وأحمد بن زهير والحارث بن أبي أسامة، فقال أحمد بن أبي خيثمة: كان أبي، وَابن مَعِين ومصعب الزبيري يجلسون على باب مصعب فمر رجل على حمار فَارِه وبزة حسنة فسلم وخص بمسائلة يحيى فقال: يا أبا الحسن إلى أين؟ قال: إلى دار هذا الكريم الذي يملأ كمي دنانير ودراهم: إسحاق الموصلي، فلما ولى قال يحيى: ثقة ثقة ثقة، فسألت أبي من هذا؟ فقال: هذا المدائني.
مات المدائني سنة 224، أو 225 عن ثلاث وتسعين سنة. انتهى.
قلت: لم أره في ثقات ابن حبان وهو على شرطه.
وقال أبو قلابة: حدثت أبا عاصم النبيل بحديث فقال: عمن هذا؟ قلت: ليس له إسناد ولكن حدثنيه أبو الحسن المدائني، قال لي: سبحان الله أبو الحسن إسناد.
وقال أبو جعفر الطبري: كان عالما بأيام الناس صدوقا في ذلك.
وقال ابن أَبِي خيثمة: قال لي ابن مَعِين: اكتب عن المدائني كُتبه.
وذكر الحارث بن أبي أسامة أنه سرد الصوم قبل موته بثلاثين سنة وأنه قارب مِئَة سنة فقيل له في مرضه: ما تشتهي؟ قال: أن أعيش.

.5471- (ز): علي بن محمد الزيادي.

عن معن بن عيسى.
وعنه أبو بكر بن أبي داود.
وأشار الدارقطني في غرائب مالك إلى لينه، وأنه تفرد عن معن عن مالك عن سهيل، عَن أبيه، عَن أبي هريرة رفعه: إذا مرض العبد بعث الله إليه ملكين يقول: انظروا ما يقول لعواده... الحديث.
وقال: إنما هو في الموطأ بسند منقطع عن غير سهيل.

.5472- علي بن محمد [بن مزداد الجرجاني] الصائغ [وهو عَلِي بن مزداد، ويقال علي بن يزداد الجرجاني الجوهري].

روى عن رجل عن مالك.
ضعفه الخطيب أبو بكر. انتهى.
وروى الخطيب في ترجمة أبي أحمد الجرجاني من تاريخه وفي الرواة عن مالك: عَن أبي نعيم عن الجرجاني حَدَّثَنا علي بن محمد الصائغ حَدَّثَنا زكريا بن يحيى بن الحارث الكسائي حَدَّثَنا مالك، عَن حُمَيد، عَن أَنس رضي الله عنه رفعه: يا علي اتق الدنيا فإنه من كثر شيئه كثر شغله... الحديث، وفيه قصة.
قال الخطيب: هذا الحديث منكر بإسناده، تفرد بروايته الصائغ وهو ضعيف جدا عن الكسائي، وهو مجهول.
قلت: وقد تقدمت ترجمة الكسائي [3228] وليس هو بمجهول بل معروف بالضعف الشديد.
وقد روى الدارقطني في الرواة عن مالك وفي الغرائب هذا الحديث، عَن عَبد الله بن إسحاق بن يعقوب الجرجاني، عَن عَلِيّ بن مزداد الجرجاني عن زكريا به، وكل من دون مالك ضعفاء ومجهولون.
قلت: فظهر أنه علي بن محمد بن مزداد نسب إلى جده، وقد كرره المؤلف فوهم.

.5473- علي بن محمد بن عيسى الخياط [يعرف بابن العسراء المرادي].

عن محمد بن هشام السدوسي.
وهاه ابن ماكولا.
واتهمه ابن يونس وقال: لا تجوز الرواية عنه.
ويعرف بابن العسراء المرادي وهو بصري نزل مصر. انتهى.
قال ابن يونس: توفي في رجب سنة 322، وكان وقعت إليه كتب لغيره فحدث بها ولم يكن هو سمع الحديث، وَلا الفقه، ليس هو بشيء.
والعسراء بمهملتين بفتح ثم سكون.

.5474- علي بن محمد بن أحمد بن كيسان.

عن يوسف القاضي.
كان عنده رواية جزئين فقط.
وعنه البرقاني والتنوخي والجوهري.
قال البرقاني: كان لا يحسن يحدث، سألته أن يقرأ علي شيئا من الحديث فأخذ كتابه ولم يدر أي شيء يقول، فقلت له: سبحان الله، حدثكم يوسف القاضي؟ فقال: سبحان الله، حدثكم يوسف القاضي! إلا أن سماعه كان صحيحا مع أخيه.
وذكر الجوهري أنه سمع منه سنة 293.

.5475- علي بن محمد بن سعيد الموصلي.

شيخ أبي نعيم الحافظ.
قال أبو نعيم: كذاب.
قال ابن الفرات: مخلط غير محمود.
توفي سنة 359.

.5476- ذ- علي بن محمد بن سعيد البصري.

شيخ لعلي بن جهضم.
روى ابن جهضم عنه، عَن أبيه، عَن خلف بن عُبَيد الله الصنعاني، عَن حُمَيد، عَن أَنس رفعه: ذِكر صلاة الرغائب في أول ليلة جمعة من رجب.
أخرجه أبو موسى في وظائف الأوقات، وَابن الجوزي في الموضوعات.
قال أبو موسى: غريب لا أعلم أني كتبته إلا من رواية ابن جهضم ورجاله غير معروفين إلى حميد.
وقال ابن الجوزي: اتهموا به ابن جضهم.
وسمعت شيخنا عبد الوهاب الأنماطي الحافظ يقول: رجاله مجهولون، وقد فتشت عليهم الكتب فما عرفتهم.

.5477- علي بن محمد بن المعلى الشونيزي.

سمع أبا مسلم الكجي ويوسف القاضي.
توفي سنة 364.
قال ابن الفرات: كتب كثيرا وفيه بعض التساهل قبيح الأخلاق وله مذهب في التشيع.

.5478- (ز): علي بن محمد بن نصر الصائغ.

عن أبيه.
وعنه الميمون بن حمزة وأبو الفتح بن مسرور، وقال: توفي بمصر في آخر سنة ثمان، أو أول سنة 339، وهو بغدادي سكن مصر وكان فيه بعض اللين.

.5479- علي بن محمد بن أحمد بن لؤلؤ الوراق.

وثقه الأزهري، وَغيره.
قال البرقاني: كان يأخذ علي الرواية، وكان رديء الكتاب. انتهى.
وقال ابن أبي الفوارس: مولده سنة 281 ومات سنة 377 وكان ثقة إن شاء الله تعالى وكان فيه قليل تشيع وكان قليل الفهم في الحديث كثير الخطأ.
وفي الشيعة شيخ آخر يقال له:

.5480- (ز): علي بن محمد بن لؤلؤ.

قرأ على الطوسي فأثنى عليه الطوسي وقرظه وصنف كتابا في نفي الرؤية وكانت قراءته على الطوسي في سنة 437.

.5481- علي بن محمد بن حفص [يعرف بالجويباري].

شيخ نكرة، يعرف بالجويباري.
عن محمد بن قراد.
وعنه محمد بن الحسن النيسابوري بحديث باطل، ولكن محمد بن أبي نوح تالف.

.5482- علي بن محمد بن أبي الفهم التنوخي أبو القاسم القاضي.

من بحور العلم والأدب.
يروي عن أحمد بن خليد الحلبي.
لكنه يرمى بالاعتزال وينادم على الشراب، وَلا يتورع.
توفي سنة 342، وحفيده أمثل حالاً منه. انتهى.
وهو علي بن محمد بن أبي الفهم: داود بن إبراهيم بن تميم بن جابر بن هاني بن زيد بن عُبَيد التنوخي الفهمي.
ولد بأنطاكية في ذي الحجة سنة 278, وقدم بغداد في حداثته وتفقه بها على مذهب أبي حنيفة.
وسمع من الحسن بن أحمد بن حبيب الكرماني وأحمد بن خليد الحلبي وأحمد بن محمد بن موسى الأنطاكي، وَالحسن بن أحمد بن فيل والحسين بن عبد الله القطان، وَالحسن بن الطيب وعمر بن أبي غيلان والباغندي، وَأبي بكر بن أبي داود، وَغيرهم.
قال الخطيب: كان يعرف الكلام في الأصول على مذهب المعتزلة ويعرف النجوم وأحكامها معرفة ثاقبة ويقول الشعر الجيد.
وله ديوان سمعناه من حفيده، عَن أبيه وولي قضاء الأهواز، وَغيرها.
روى عنه ابنه أبو علي المحسن وأبو حفص بن الآجري وقال: إنه شيخ حافظ.
قلت: وأبو القاسم بن الثلاج وآخرون.
وذكر أنه حفظ قصيدة ست مِئَة بيت في ليلة واحدة، ومات في شهر ربيع الأول.

.5483- (ز): علي بن محمد بن علي بن محمد أبو الحسن بن خروف الأندلسي النحوي المشهور.

رَوَى عَن أبي بكر بن خير، وَأبي عبد الله بن مجاهد، وَغيرهما.
وكان عارفا بالأصول والعربية.
شَرَح كتاب سيبويه، وشَرَح الجُمَل للزجاجي وعمل كتابا في الرد على السهيلي، وَغيره في العربية.
قال ابن الأبار: وله كتاب في الرد على أبي المعالي الجويني لم يصب فيه وأقرأ النحو بعدة بلاد.
ثم اختل عقله ومات بعد ذلك بمدة سنة 609.

.5484- (ز): علي بن محمد بن عبد الله المنجوري البلخي.

سمع مالكا وشعبة.
ذكره الخليلي في الإرشاد وقال: ثقة يخالف في بعض حديثه.
وأخرج الدارقطني في غرائب مالك من رواية محمد بن القاسم الطايكاني، عَن عَلِيّ بن محمد المنجوري عن مالك حديثا وقال: علي، ومُحمد ضعيفان. وضعفه في غير موضع.

.5485- (ز): علي بن محمد بن أبي القاسم بن رزين التجيبي المرسي.

قال ابن رشيد: لقيته بسبتة فأخبرني أنه قرأ التيسير على محمد بن إبراهيم بن عبد الملك الأزدي نزيل مُرْسية وأخبرني أنه قرأه على علي بن محمد التجيبي لقيه بطبرية، عَن أبي الربيع سليمان بن طاهر بن عيسى عن مصنفه يعني: أبا عَمْرو الداني.
قال: وقال لي عليٌّ هذا: هذه طريقة عالية جدا.
قال ابن رشيد: بل هي طريقة مجهولة بعيدة من الصحة.

.5486- (ز): علي بن محمد بن مهرويه القزويني.

روى عن العباس الدوري، وَالحسن بن علي بن عفان ويحيى بن عبدك وجعفر الصائغ في آخرين.
وسمع من داود بن سليمان الغازي نسخة علي بن موسى الرضا.
قال صالح بن أحمد في طبقات أهل همذان: سمعت منه مع أبي وكان يأخذ الدراهم على نسخة الرضا وتكلموا فيه، ومحله عندنا الصدق.